جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية
يعتمد
التقويم في الجذع المشترك على المراقبة المستمرة فقط، ويتم الانتقال إلى السنة
الأولى باكالوريا اعتمادا على المعدل السنوي للمراقبة المستمرة ويتم احتسابه:
(معدل الدورة1+معدل الدورة2)÷2
دروس المواد الأساسية
المادة الأساسية الأولى : اللغة العربية
الدورة الأولى
الدروس اللغوية
.1بلاغة الإمتاع
.2بلاغة الإقناع
.3الخبر والإنشاء
.4الخبر - أغراضه وخروجه عن
مقتضى الظاهر
.5التشبيه - أركانه وأقسامه
.6الحقيقة والمجاز
.7الإستعارة - تعريفها
وأركانها
دروس النصوص
.1المجزوءة الأولى: الحكي
(النص السردي)
.2المجزوءة الأولى: الحكي
(النص الوصفي)
.3المجزوءة الأولى: الحكي
(النص الحواري)
.4المجزوءة الثانية: الحجاج
(النص الإخباري)
.5المجزوءة الثانية: الحجاج
(النص التفسيري)
.6المجزوءة الثانية: الحجاج
(النص الإقناعي)
دروس التعبير والإنشاء
.1مهارة إنتاج نص حكائي
.2مهارة إنتاج نص حجاجي
.3المؤلفات
: فن الرواية
.4الحي اللاتيني (سهيل إدريس)
.5المباءة (عز الدين التازي)
.6عين الفرس (الميلودي شغموم)
الدورة الثانية
الدروس اللغوية
.1الجناس
.2السجع
.3الاقتباس
.4الطباق والمقابلة
.5الكتابة العروضية
.6الزحافات والعلل
.7بحر الطويل
.8بحر البسيط
دروس النصوص
.1المجزوءة الأولى: الشعر
العمودي (شعر المدح)
.2المجزوءة الأولى: الشعر
العمودي (شعر الوصف)
.3المجزوءة الأولى: الشعر
العمودي ( شعر الغزل)
.4المجزوءة الثانية: شعر
التفعيلة (شعر المدينة)
.5المجزوءة الثانية: شعر
التفعيلة (شعر الاغتراب)
.6المجزوءة الثانية: شعر
التفعيلة (شعر النضال
والمقاومة)
دروس التعبير والإنشاء
.1مهارة تحويل نص شعري
.2مهارة توسيع مقطع شعري
المادة الأساسية الأولى : التاريخ والجغرافيا
الدورة الأولى
دروس التاريخ
.1العالم المتوسطي في القرنين 15م و16م
.2التحولات الفكرية والعلمية
والفنية: الحركة الإنسية
.3الإصلاح الديني
.4التحولات السياسية
والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15
و16م
.5الاكتشافات الجغرافية وظاهرة
الميركنتيلية
.6المد الإسلامي وبداية التدخل
الأوروبي
.7التطورات السياسية
والإجتماعية في العالم الإسلامي
.8التطورات الإقتصادية في
العالم الإسلامي
.9الحياة الفكرية والفنية في
العالم الإسلامي
دروس الجغرافيا
.1المجموعات البنيوية الكبرى
وأشكال التظاريس
.2قراءة خريطة طبوغرافية
(إنجاز مقطع طبوغرافي)
.3النطاقات المناخية والغطاء
النباتي في العالم (مقابلة بين
خريطتين)
.4التربة
.5السكان والدينامية (التدرب
على رسم المبيانات)
.6السكان: التوزع
.7أشكال استغلال الإنسان
للمجال في الأرياف
.8أشكال استغلال الإنسان
للمجال في المدن
.9تقنيات رسم خرائط المجال
الريفي- الحضري (تمثيل المعطيات
النوعية والكمية
الدورة الثانية
دروس التاريخ
.1عصر الأنوار: الفكر
الأنجليزي والفكر الفرنسي
.2الثورات الإجتماعية والسياسية:
الثورة الإنجليزية
.3الثورات الإجتماعية
والسياسية: الثورة الفرنسية
.4انطلاقة الثورة الصناعية:
التطور التقني والإنعكاسات على
البنية الإجتماعية
.5الأوضاع العامة في العالم
الإسلامي خلال القرنين 17و18م
.6تصاعد الضغوط الأوربية على
العالم الإسلامي
.7بداية محاولات الإصلاح
وحدودها
دروس الجغرافيا
.1المنظومة البيئية (مفهومها،
أسس توازنها والتعريف بأنواعها)
.2المنظومة البيئية الحارة
.3المنظومة البيئية المعتدلة
.4المنظومة البيئية الباردة
.5الكوارث الطبيعية (تعريفها
وأنواعها)
.6ملف حول كارثة طبيعية
(الزلزال في المغرب)
.7الكوارث البيئية (تعريفها
وأنواعها)
.8ملف حول كارثة بيئية
(الاحتباس الحراري)
.9الإجراءات والتدابير
التشريعية والتقنية
.10الإجراءات والتدابير
التربوية
.11الإجراءات والتدابير على
مستوى تنظيم المجال
.12ملف حول دور الجمعيات
والمنظمات غير الحكومية
تعليقات
إرسال تعليق